أسترجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية

  • البلاك بيري"يروج كذبة أبريل بين الشباب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحول البلاك بيري إلى مروج لكذبة أبريل امس حيث تبادل مستخدموه على نطاق واسع شائعتين تستحقان الاطلاق عليهما لفظ كذبة ابريل الأولى تتحدث عن قيام الدولة باسقاط نصف ديون المواطنين وان الخبر سينشر في الصحف المحلية صباح اليوم ولاضافة نوع من المصداقية على الشائعة وضع مروجو الشائعة رقما ثابتا للاتصال به للتأكد من صحة الخبر وبما أن الخبر يلاقي هوي ويلمس الوتر الحساس لدي الكثيرين قام الكثيرون بنشر الخبر دون التأكد من الرقم الثابت المثبت في الرسالة والذي هو رقم هاتف خدمة التوصيل للمنازل بأحد المطاعم الكبرى والتي اصيبت بدورها بالارتباك نظرا لكثرة الاتصال بها.
    ولم تكن هذه الشائعة هي الوحيدة حيث انتشرت على نطاق واسع بين مستخدمي البلاك بيري كذبة اخرى تتعلق بإسقاط الغرامات المستحقة على المواطنين نتيجة المخالفات المرورية .
    وكالعادة يشهد الأول من شهر إبريل في كل عام حدوث مواقف مماثلة‏ بعضها طريفة وبعضها الأخر محزن جراء إقدام الكثيرين على اختلاق قصص وأخبار كاذبة في مثل هذا اليوم. ‏ولعل السؤال الذي يطرح نفسه دائما في كل عام: لماذا الكذب في أول إبريل وما أصل ‏ ‏هذه الكذبة المنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم. ‏ ‏
    ذهبت أغلبية أراء الباحثين إلى أن "كذبة أبريل" تقليد أوروبي قائم على المزاح ‏ ‏يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الشائعات أو الأكاذيب ويطلق ‏ ‏على من يصدق هذه الشائعات أو الأكاذيب اسم "ضحية كذبة أبريل".
    ويعتقد بعض المؤرخين أن حكاية كذبة ابريل تعود لما بعد عام 1582 بقليل، وهو العام الذي قرر فيه البابا "جريجوري الثالث عشر " تغيير بداية العام الميلادي إلي الأول من يناير بدلا من الأول من أبريل كما كان الأمر في التقويم الجولياني. وبهذا يبدأ العام بعد الاحتفال بأعياد الميلاد بدلا من مجيئه بعد أعياد "بشارة جبريل " التي تبدأ من الحادي والعشرين من مارس.
    وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع حيز التنفيذ عام ‏ ‏1654 وكانت فرنسا اول دولة تعمل بهذا التقويم. وعندما تحول عيد رأس السنة إلى الأول من يناير ظل بعض الناس يحتفلون به في ‏الأول من ابريل كالعادة ومن ثم أطلق عليهم مغفلي ابريل وكان يتم إرسال هدايا وهمية لهم في ذلك اليوم ، وأصبحت عادة المزاح مع ‏ ‏الأصدقاء وذوي القربي في ذلك اليوم رائجة في فرنسا ومنها انتشرت إلى البلدان ‏ ‏الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في انجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي ويطلق ‏ ‏علي الضحية في فرنسا اسم سمكة إبريل وفي اسكتلندا يطلقون على الأول من ابريل “hunting the gowk day, أي يوم اصطياد الديوك ، فالديك رمز للسخرية هناك.

    المصدر
    هذه المقالة نشرت أصلا في موضوع المنتدى : البلاك بيري"يروج كذبة أبريل بين الشباب كتبت بواسطة مرعوب قطر مشاهدة المشاركة الأصلية
    تعليقات 1 تعليق
    1. الصورة الرمزية فتون قطر
      فتون قطر -
      كالعادة إبداع رائع

      وطرح يستحق المتابعة

      شكراً لك