الدوحة في 29 مايو / قنا/ أصدرت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم الاطار العام الموحد للهيكل التنظيمي للمدارس المستقلة، للعام الأكاديمي 2015 / 2016 وذلك في إطار الدعم الذي تقدمه لأصحاب تراخيص المدارس المستقلة .
وستسترشد المدارس بهذا الإطار في إعداد هياكلها التنظيمية، حيث أنه يحدد المسميات الوظيفية وتعدادها للموظفين بالمدارس المستقلة التي ينبغي عليها أن تحدد بدورها الوصف الوظيفي لجميع موظفيها والمهام والمسؤوليات لكل وظيفة تفاديا لحدوث الازدواجية أو التعارض بين بعضها البعض.
واشترطت هيئة التعليم على المدارس عدم استحداث وظائف جديدة أو استبدال وظائف إلا بعد الحصول على موافقة كتابية منها، وفقا لاتفاقية التشغيل المبرمة بين الطرفين.
ووفقا للإطار العام الموحد، تلتزم المدارس المستقلة بسياسة المجلس الأعلى للتعليم في التوظيف مع مراعاة أن تكون نسبة الطالب إلى المعلم ما بين 10 الى 1 . كما تقوم المدرسة بتعيين منسقين للغة العربية والعلوم والرياضيات والدراسات الاسلامية والعلوم الاجتماعية واللغة الانجليزية والتربية البدنية والبصرية وتكنولوجيا المعلومات ، بحيث يكون عددهم من 7-9 منسقين في المرحلتين الابتدائية والاعدادية ويرتفع العدد من 9- 10 منسقين في المرحلة الثانوية لمراعاة التخصص . ويتراوح نصاب المنسق للمواد الأساسية من 5-10 حصص أسبوعيا .
ووفقا للإطار العام تلتزم المدارس عند تعيين الهيئة الادارية بسياسة المجلس الأعلى للتعليم ، كما تقوم بتقطير الوظائف غير التخصصية، وعلى المدرسة أن تعمل على زيادة نسبة التقطير سنويا تطبيقا لقرار مجلس الوزراء.
وأوضح الاطار العام معايير التوظيف في المدرسة المستقلة ، والتي تعتمد على المعايير المهنية الوطنية للمعلمين والقادة ، والمعايير الخاصة بالحد الأدنى من المؤهلات الواجب توافرها في مساعدات المعلمات والمعلمين والمنسقين ونواب المدراء في المدارس المستقلة ، وعلى وجه الخصوص لغير القطريين، وكذلك لائحة شؤون الموظفين بالمدارس المستقلة.
واعتبر الاطار العام للهيكل التنظيمي عدم الالتزام بهذه المواصفات إضرارا بالعملية التعليمية التي تعتمد بالدرجة الأولى على توفير المعلم المؤهل.
وحدد الإطار العام للهيكل التنظيمي جميع المسميات الوظيفية لموظفي المدارس المستقلة بجميع المراحل وأعدادها بكل مدرسة ، كما شرح الأدوار والمسؤوليات الرئيسية لكل منها، والحد الأدنى من المؤهلات لكل وظيفة، بما فيها وظيفة المدير ونوابه ومديري المراحل، ومنسقي المواد، منسقي الدعم التعليمي الإضافي ، والمعلمين، ومعلمي الصف، ومساعدات المعلمات ومسؤولي مراكز مصادر التعلم، والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، ومنسقي المشاريع الالكترونية، والفنيين والسكرتارية.