زيوريخ في 29 مايو /قنا/ فاز السويسري، جوزيف بلاتر، برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لولاية خامسة على التوالي بعد انسحاب منافسه الوحيد الأمير الأردني علي بن الحسين قبل الجولة الثانية من تصويت الجمعية العمومية للاتحاد اليوم.
وفشلت الجولة الأولى من التصويت في حسم الصراع على رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث حصل بلاتر على 133 صوتا، مقابل 73 صوتا للأمير علي بن الحسين من بين 206 أصوات صحيحة.
وتقضي لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم بأن يحصل المرشح على ثلثي عدد أصوات الجمعية العمومية (كونجرس الفيفا) التي تضم 209 اتحادات أهلية أعضاء بالفيفا، وذلك في الجولة الأولى من التصويت، أو الاحتكام للجولة الثانية من التصويت التي تحسم لصالح المرشح الذي يحصل على (50 بالمئة + 1) من أصوات الجمعية العمومية.
وقد بدأت إجراءات التصويت عقب انتهاء كلمتي الأمير علي و بلاتر أمام (كونجرس الفيفا) اليوم في مدينة زيوريخ بسويسرا، حيث جرى التصويت سريا في غرفة مغلقة بالترتيب الأبجدي للاتحادات الأهلية للأعضاء.
يذكر أن بلاتر انضم عام 1975 إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأصبح مديرا لبرامج التنمية، وفي عام 1981 أصبح أمينا عاما للفيفا، ثم تقلد منصب مدير تنفيذي للفيفا عام 1990، وكان على اتصال مستمر مع 198 اتحادا وطنيا عضوا في الاتحاد الدولي لكرة القدم.
وانتخب بلاتر رئيسا للفيفا على هامش مونديال 1998 في فرنسا، وأعيد انتخابه 4 مرات متتالية.