أسترجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية


الصوم يخلص الجسم من السموم والأمراض

الصوم يخلص الجسم من السموم والأمراض


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الصوم يخلص الجسم من السموم والأمراض

  1. #1
    مدير الموقع الصورة الرمزية مرعوب قطر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    38,316
    مقالات المدونة
    13
    معدل تقييم المستوى
    412

    افتراضي الصوم يخلص الجسم من السموم والأمراض

    تعد فريضة الصيام فرصة كبيرة لدعم الصحة الجسدية والنفسية، لأن أجهزة وأعضاء الجسم المختلفة تأخذ فترة راحة ضرورية لتجديد نشاطها وتستعيد وظائفها وتخلص من الأدران والرواسب الموجودة بها بالإضافة إلى تجديد الدورة الدموية.
    ويؤكد الأطباء أن الصوم فرصة كبيرة لراحة الجسم نفسيا وبدنيا، إذ أنه خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والذي تزداد معدلاته بزيادة نسبة الدهون في الجسم والتي تتراكم طوال أشهر العام ويبدأ الجسم في التخلص منها خلال فترة الصيام
    أما الأطباء النفسيين فقد أكدوا أن الصوم يزيد القدرة والدوافع لدى الإنسان لمواجهة المواقف الصعبة، والتحكم في النوازع والجوارح التي تؤذيه في سلوكه وتصرفاته، وتشعره بالآلام النفسية التي تقوده إلى القلق والاكتئاب.
    ويقول الدكتور فكري عبد العزيز استشاري الطب النفسي بالقاهرة وعضو الاتحاد العالمي للصحة النفسية: "إن الصوم يساعد على زيادة الثقة بالنفس والأمان النفسي الصحي، ويستطيع الإنسان من خلاله أن يعالج ذاته من العادات السيئة ومن التصرفات غير المقبولة، كما يخلصه من اللوازم التي تصاحبه مثل عادة وضع اليد في الفم أو الغمز المستمر بالعين وباقي الحركات اللاإرادية التي يعاني منها البعض".
    وأضاف يضيف الدكتور فكري في تصريحات أوردتها جريدة "الخليج"، أن الصوم يساعد على الإقلاع عن التدخين وأضراره السامة، وبالتالي يستطيع المدخن في شهر الصيام أن يحرر جسمه وخلايا الجسم وجهازه العصبي من المواد السامة والمركبات الكيماوية الموجودة في السيجارة 4 آلاف مادة كيماوية سامة وربما خرج من شهر رمضان المبارك وهو مقلع تماما عن هذه العادة السيئة.
    ويشير إلى أن الصيام يساعد أيضا على علاج المريض النفسي الذي يعاني من القلق والتوتر أو الاكتئاب أو الوسواس أو اللوازم النفسجسمانية كالصداع النصفي والأكزيما العصبية والقولون العصبي.
    وأوضح فكري أن مريض العصاب النفسي تتحسن حالته بالصيام ويتخلص من الهواجس التي تؤرق حياته، وأن مريض الفصام العقلي أو المريض العقلي لا يعي ما حوله حيث يعيش أسيرا للهلس والمعتقدات الخاطئة وحالته غير مستقرة، وهذا المريض لا يسمح له بالصيام لأن الصوم سيحرمه من تلقي العلاج بالجرعات التي حددها الطبيب المتخصص.
    أما عن المريض الذي يعاني من الصرع ومن توتر بالقشرة المخية فيمكنه الصوم، على أن يتناول العلاج المقرر له بين وجبتي الإفطار والسحور، والصيام يساعده على التحمل، لكن مع الالتزام يأخذ العلاج وعدم تعريض نفسه للمخاطر.
    وأوضح أن الجوع يؤثر سلبا في مريض الصرع، ويمكن التغلب على هذا في شهر رمضان بالإفطار فور الأذان وتأخير وجبة السحور.
    وأضاف أن الصيام بالنسبة للشخص العادي يشعره بالأمان والإيمان والترويح عن جهازيه العصبي والهضمي، فضلا عن أنه يكون هناك نوع من التجديد للخلايا لتكتسب صفات جديدة.

    الصوم وصفة طبية لمرضى الفشل الكلوي

    يعتبر الصيام وصفة طبية رائعة خاصة لمرضى الفشل الكلوي وهو ما أكده مدير المعهد القومي للكلى والمسالك البولية، إذ أن مريض الفشل الكلوي المستقر والذي يقوم بالغسيل بانتظام يفيده الصوم وذلك من خلال انخفاض السوائل التي يتناولها والطعام الذي يقسم إلى وجبتين إذا التزم بتقليل البروتينات الحيوانية.
    وأضاف المدير أن فترة الصيام تتراوح ما بين 14 الى 15 ساعة وفي أثناء الصيام يحدث جفاف لخلايا الجسم إذا لم يراع الإنسان ذلك من خلال تعويض السوائل التي تفقد أثناء الصيام بالتبخر وتجنب المشروبات التي تدر البول كثيراً مثل الشاي والقهوة والعرقسوس خاصة بعد السحور.
    وقد نصح مدير المعهد الأشخاص الذين لديهم استعداد لتكوين الحصوات بضرورة استشارت الطبيب قبل الصوم لأن معظم هؤلاء المرضى لايستحسن صومهم لان لديهم خللا في التمثيل الغذائي في أحد أنواع أملاح الجسم، وإذا ترك المريض نفسه دون استشارة الطبيب وقرر الصيام من تلقاء نفسه فإنه مع نهاية الشهر الفضيل ستتكون لديه حصوة في حجم الحمصة.
    وأكد على ضرورة مراجعة الطبيب لإجراء موجات صوتية حال حدوث أي أعراض غير عادية، وقال "إنه بالنسبة للمريض الذي زرع كلى إذا كان لم يمر على زراعته الكلى عام أو أكثر فلا يمكن له الصوم لأن الجسم لم يستقر بعد على الجرعة السليمة والكافية لمثبطات المناعة حتى لا يلفظ الجسم الكلى المزروعة وبعد مرور العام الأول على الزراعة يجب أن يعود إلى طبيبه المعالج لإجراء مجموعة من التحاليل لضبط جرعات الأدوية ومتابعة حالته لتحديد مدى إمكانية صومه".
    يؤخر الشيخوخة ويخلص من السموم
    وعن فوائد الصوم أيضا أفادت دراسة طبية حديثة بأن الصيام يؤخر الشيخوخة ويخلص الجسم من السموم، حيث يشير الدكتور جاد المولي عبد العزيز الأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة، إلى أن الصيام يساعد الجسم علي التخلص من السموم المتراكمة بنسبة 35 % التي تصيب جسم الإنسان.
    وأوضح عبد العزيز أن السموم تكون عادة ملتصقة وذاتية في الدهون وفيها صفة التراكم والزيادة المستمرة ومع الصيام يضطر الجسم لاستهلاك الدهون فتتحرر هذه السموم ويسهل إخراجها من الجسم، ومن هنا يبدأ الجسم باستهلاك المواد الغذائية المخزونة فيه مثل الجليكوجية والدهون.
    الصوم يخفف آلام المفاصل
    أكدت دراسة أجرتها جامعة فريدريك شيلر في ألمانيا أن بعض الآلام الروماتيزمية بالمفاصل يمكن الحد منها عن طريق الصوم عن بعض المواد تحت إشراف طبي.

    وأوضحت الدراسة أن الصوم عن العصائر تحت الإشراف الطبي يساعد على الحد بشكل كبير من آلام المفاصل لدى بعض المرضى خلال 15 يوماً.

    نقلت وكالة الانباء الألمانية عن خبراء قولهم إن الآثار الإيجابية للعلاج استمرت لمدة ثلاثة أشهر بعد انتهاء الدراسة .
    وأشار الدراسة إلى وجود صلة بين ما يتناوله المريض من مواد غذائية وتدهور حالته الصحية، حيث تحتوي الاغذية الحيوانية على نسبة عالية من حمض الأراكيدونيك الذي قد يؤدي إلى الاصابة بآلام المفاصل.

    لك الله يا قلب كفخ بالوفا وازرى
    قلوب الوفا ما سرها غرف جنحاني
    يقولون لا هب الهوا دور المذرى
    وانا اقول لاهب الجفا بدل بثاني



    قلُوب النَاسْ / ليسًت [ الجَنًة ] فلآ تُتْعِب نَفسًك مِنْ أجلً البقاءَ فيها

    || ( لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ )||

    لدعم المواقع تواصل ع الخاص


  2. #2
    عضو مبدع الصورة الرمزية سمرهـ فآتحهـ
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    العمر
    23
    المشاركات
    1,233
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي

    يعطيك الف عافية يالغالي ع الموضوع ..

  3. #3

    افتراضي

    يعطيك اااالف عافيه ع الموووضووع ...

    تسلموووو خيووو ..

  4. #4

    افتراضي

    سبحان الله , ماحط فريضة الصوم عبث

    كل هالفوائد من الصوم واحنا ماندري عن شي

    اخوي مرعوب كثر كثر من هالمواضيع العجييبه

  5. #5
    عضو ماسي الصورة الرمزية آهــات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    5,114
    معدل تقييم المستوى
    28

    افتراضي

    سبحان الله

    يسلموووووووووووووو يالغلاااااااااااااا

  6. #6
    عضو vip الصورة الرمزية ضباب
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    8,261
    معدل تقييم المستوى
    83

    افتراضي رد: الصوم يخلص الجسم من السموم والأمراض

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •